فصل: من اسمه عبد اللطيف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه عبد الكريم

‏[‏138‏]‏ عبد الكريم بن الجراح عن يونس بن أبي إسحاق قال الأزدي ضعيف مجهول

‏[‏139‏]‏ عبد الكريم بن عبد الله عن القاسم بن محمد وعنه أبو داود الطيالسي مجهول

‏[‏140‏]‏ عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد أبو معشر الطبري المقري صاحب التصانيف روى القراءات عن أبي القاسم الزيدي وأبي عبد الله الكازريني وابن يعيش وحدث عن جماعة وجاور بمكة واقرأ الناس دهرا تكلم في سماعه من بن نظيف القراءة انتهى روى عنه أبو نصر الغازي وأبو بكر بن عبد الباقي الأنصاري وأبو تمام الضميري وغيرهم وقرأ عليه خلق منهم أبو علي بن العوجاء وخلف بن النحاس وغير واحد وكان شافعي المذهب صنف في القراءات كتاب سوق العروس فقال فيه ألف وخمسمائة طريق والدر في التفسير والرشاد في السواد وغير ذلك قال بن طاهر سمعت أبا سعد الحربي بهراة يقول لم يكن سماع أبي معشر في جزء بن نظيف صحيحا وانما أخذ نسخة فرواها قلت وهذا قدح مردود مات سنة ثمان وسبعين وأربع مائة

‏[‏141‏]‏ عبد الكريم بن عبد الكريم البجلي قال أبو حاتم الرازي حديثه يدل على الكذب انتهى وبقية كلامه لا أعرفه وفي ثقات بن حبان عبد الكريم بن عبد الكريم البجلي عن عبد الله بن عمر وعنه جبارة بن المغلس مستقيم الحديث فالظاهر انه هو ولعل ما أنكره أبو حاتم من جهة صاحبه جبارة ويؤيده ان أبا حاتم قال قبل ذلك لا اعرفه

‏[‏142‏]‏ عبد الكريم بن عجرد رأس العجاردة من الخوارج وهم طائفة كبيرة من الصفرية ومن مقالتهم ان من بلغ الحلم فلم يقر بالإسلام فهو كافر فلو قتله أحد في تلك الحال عمدا لم يكن عليه قود ولا يرث ولا يورث ذكر ذلك بن حزم

‏[‏143‏]‏ عبد الكريم بن أبي عمير الدهان عن الوليد بن مسلم فيه جهالة والخبر منكر انتهى والخبر المشار اليه قاله الخطيب في تاريخه في ترجمة محمد بن موسى النهرتيري أخبرنا أبو نعيم انا الطبراني حدثنا محمد بن موسى حدثنا عبد الكريم بن أبي عمير الدهان حدثنا الوليد بن مسلم أخبرني أبو عمر والأوزاعي وعيسى بن يونس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه الامام ضامن والمؤذن مؤتمن الحديث وقال قال الدارقطني هذا الحديث حدث به شيخ جليل لأهل بغداد يعرف بابي عبد الله النهرتيري عن عبد الكريم بن أبي عمير قال وحدث به عامة شيوخنا وهذا حديث معروف بالنهرتيري ولا أعلم أحدا تابعه عليه وقد رواه محمد بن إبراهيم بن زياد الطيالسي عن عبد الكريم بن أبي عمير وعبد الرحمن بن يونس كلاهما عن الوليد نرى الطيالسي سرقه من النهرتيري ولم يقنع ان يرويه عن عبد الكريم حتى أضاف اليه عبد الرحمن بن يوسف وكان عمر البصري قد خرج هذا الحديث للشافعي فيما انتخبه له عن سليمان بن الفضل النهرواني عن عبد الكريم ووهم فيه عمر البصري لان الشافعي إنما رواه عن النهرتيري وله قصة شرحها الدارقطني فيما بينه من خط عمر البصري وصواب هذا الحديث عن الوليد بن مسلم عن أبي عمر عيسى بن يونس عن الأعمش وذكر الأوزاعي فيه خطاء فاحش وقد رواه محمود بن خالد عن الوليد على الصواب

‏[‏144‏]‏ عبد الكريم بن أبي العوجاء خال معن بن زائدة زنديق مغتر قال أبو أحمد بن عدي لما أخذ ليضرب عنقه قال لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث احرم فيه الحلال واحلل الحرام قتله محمد بن سليمان العباسي الأمير بالبصرة انتهى وذكر أبو الفرج الأصبهاني في كتاب الاغاني عن جرير بن حازم كان بالبصرة سنة من أصحاب الكلام واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وبشار بن برد وصالح بن عبد القدوس وعبد الكريم بن أبي العوجاء ورجل من الأزد فكانوا يجتمعون في منزل الأزد فاما عمرو وواصل فصارا الى الاعتزال واما عبد الكريم وصالح فصححا التنويه واما بشار فبقي متحيرا قال وكان عبد الكريم يفسد الاحداث فهدده عمر بن عبيد فلحق بالكوفة فدل عليه محمد بن سليمان فقتله وصلبه وذلك في زمن المهدي وفيه يقول بشار بن برد

قل لعبد الكريم بابن أبي العوجاء

بعت الإسلام بالكفر فوقا

لا تصلي ولا تصوم فان صمت

فبعض النهار صوما رقيقا

ما تبالي إذا شربت من الخمر

عتيقا أو لا يكون عتيقا وله ذكر في ترجمة صالح بن عبد القدوس وكان قتله في خلافة المهدي بعد الستين ومائة

‏[‏145‏]‏ عبد الكريم بن كيسان من المجاهيل وحديثه منكر ذكره العقيلي أبو عاصم العباداني حدثنا عبد الكريم بن كيسان عن سويد بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حوضي اشرب منه يوم القيامة ومن اتبعني من الأنبياء ويبعث الله ناقة ثمود لصالح فيحلبها فيشربها والذين آمنوا معه حتى يوافي بها الموقف ولها رغاء وابنتي فاطمة على العضباء وانا على البراق رواه العقيلي حدثنا صالح بن شعيب ثنا أمية بن بسطام ثنا أبو عاصم به قلت هو موضوع انتهى وعبارة العقيلي مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ

‏[‏146‏]‏ عبد الكريم بن محمد بن طاهر الصنعاني قال الحسن بن علي البصري قدم إلينا البصرة وحدثنا عن محمد بن المقري ليس بالمزي

‏[‏147‏]‏ عبد الكريم بن هلال لا يدري من هو

‏[‏148‏]‏ عبد الكريم بن هارون عن مالك عن أنس ضعفهما أبو الفتح الأزدي الا ان بن هارون قد روى عنه أبو حاتم انتهى والأول كأنه عبد الكريم البصري بن حميد بن هلال وعنه غنجار ذكره بن أبي حاتم والثاني قال أبو حاتم كتبت عنه ولا اجيز امره مقدار ما يرويه صحيح

‏[‏149‏]‏ عبد الكريم الجزري عن هشام بن عروة متأخر ولا يعرف من هو وتركه الأزدي انتهى وقول الذهبي متأخر مغائر لاصطلاحه الذي أفصح به في هذا الكتاب في مراده بالمتأخر وأظنه الذي بعده لما سابينه

‏[‏150‏]‏ عبد الكريم الخزاز عن جابر الجعفي قال الأزدي واهي الحديث جدا انتهى وهو عبد الكريم بن عبد الرحمن الخزاز روى أيضا عن أبي إسحاق السبيعي روى عنه إسماعيل بن عمرو البجلي وعامر بن سيار وإسحاق بن بشير الكاهلي ومن مناكيره ما أخرجه أبو القاسم البغوي في نسخة عبيد الله الخشني من رواية هذا الخزاز عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي الدعاء محجوب عن السماء حتى يتبع بالصلاة على محمد وآله وقد رواه نوفل بن سليمان أحد الضعفاء عن عبد الكريم هذا لكنه وهم فقال عن عبد الكريم الجزري والجزري ثقة لا يحتمل مثل هذا

‏[‏151‏]‏ عبد الكريم شيخ للوليد بن صالح أراه الخزاز قال أبو حاتم من عتق الشيعة انتهى اما بن يعفور هو الخزاز قال أبو حاتم كان يكذب

‏[‏152‏]‏ عبد الكريم بن يعقوب هو الخزاز المذكور قيل قال أبو حاتم من عتق الشيعة انتهى اما بن يعفور فقد ذكره بن حبان في الثقات وقال فيه الجعفي وليس في كتاب بن أبي حاتم انه الخزاز وانما قال ذلك الذهبي ظنا منه انه هو وليس كذلك فان اسم والد الخزاز عبد الرحمن كما تقدم

‏[‏153‏]‏ عبد الكريم عن الحسن البصري وعنه محمد بن سلام مجهول

‏[‏154‏]‏ عبد الكريم شيخ روى عن إسحاق بن موسى الخطمي مجهول انتهى وهذا هو شيخ الوليد بن صالح المتقدم ذكره بن أبي حاتم ان إسحاق والوليد رويا عنه ولم يقل انه مجهول

‏[‏155‏]‏ ز عبد الكريم شيخ يروي عن أنس وروى الليث عن إسحاق بن إسماعيل عنه قال بن حبان لا أدري من هو ولا من أين هو كذا قال في الثقات

‏[‏156‏]‏ ز عبد الكريم مولى أبي رهم عن أبي هريرة وعنه عاصم بن عبيد الله لا يعرف قاله بن القطان ثم جزم بأنه هو عبيد وان ليث بن أبي سليم وهم فيه

من اسمه عبد اللطيف

‏[‏157‏]‏ عبد اللطيف بن المبارك بن أحمد القرشي البغدادي الصوفي الجوال نزيل المغرب حدث بالصحيح عن أبي الوقت وذكر انه ولد قبل الأربعين وخمس مائة خط عليه أبو العباس النباتي وضعفه محمد بن سعيد الطراز وأخذ عنه بن مسدي انتهى مات سنة ثلاث وعشرين ومائتين قاله بن مسدى وقال أبو القاسم بن فرقد له تواليف في التصوف

‏[‏158‏]‏ ز عبد اللطيف بن أبي النجيب عبد القاهر بن عبد الله السهروردي سمع من أبي الفضل الأرموي وأبي القاسم بن الصباغ وأبي غالب بن الرابه وأبي الوقت وكان مولده في أول سنة أربع ثلاثين وخمس مائة وكان له أخ أكبر منه فخرج له بعض أهل اربل جزأ من مسموعات أخيه عن شيوخه منهم قاضي المرستان وغيره فحدث به قال أبو العباس النفري سألته عن مولده فتكاره لذلك وقال ما أدري أيش مقصود أهل الحديث يسألون الإنسان عن مولده وكانهم يتهمونه ثم ذكر ابنه مولده فتبينت انه ليس من سماعه مات في سنة عشر وست مائة وقد ولي القضاء في بعض البلاد في زمن صلاح الدين بن أيوب ثم استقر بأربل الى حين وفاته روى عنه يوسف بن خليل والحافظ الضياء وغير واحد

من اسمه عبد المجيد

‏[‏159‏]‏ ز عبد المجيد بن الحسن بن كردوس أبو بكر مولى بني مخزوم المصري المؤدب عن فهد بن سليمان والربيع المرادي وغيرهما حصل له اختلال فهم قبل موته بشهور توفي في شهر ربيع الأول سنة سبع وعشرين وثلاث مائة قاله بن يونس

‏[‏160‏]‏ عبد المجيد بن أبي عبس الحارثي عن أبيه لينه أبو حاتم قال الطبراني في المعجم الأوسط حدثنا محمد بن داود بن اسلم الصدفي ثنا عبيد الله بن عبد الله المنكدري ثنا بان أبي فديك عن عثمان بن إسحاق عن عبد المجيد بن أبي عبس بن جبر عن أبيه عن جده ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحد جبل يحبنا ونحبه وهو على باب الجنة وعير يبغضنا ونبغضه وانه على باب من أبواب النار قال الطبراني لا يعرف الا بهذا الإسناد تفرد به بن أبي فديك انتهى وعبد المجيد هذا نسب في هذه الرواية لجده وهو عبد المجيد بن محمد بن أبي عبس بن جبر والصحبة لأبي عبس لا لوالده وقد وقع منسوبا على الصحة في حديث آخر أخرجه الطبراني في ترجمة أبي عبس بن جبر من معجمه الكبير من رواية محمد بن طلحة عن عبد المجيد بن محمد بن أبي عبس عن أبيه عن جده في قصة علية بن زيد الحارثي وقوله اللهم ليس عندي ما أتصدق به اللهم اني أتصدق بعرضي الحديث أخرجه بن مندة من وجه آخر عن محمد بن طلحة فقال عن عبد المجيد بن أبي عبس وكذا ذكره بن أبي حاتم تبعا للبخاري وذكره بن حبان في الثقات في اتباع التابعين والله اعلم

‏[‏161‏]‏ ز عبد المجيد بن القاسم بن الحسن بن بندار أبو عبد الرحيم الإسترابادي الحاجي من شيوخ الشيعة الزيدية سمع ظفر الداعي وغيره كان في حدود الأربعين وخمس مائة

من اسمه عبد المحسن وعبد المطلب

‏[‏162‏]‏ عبد المحسن بن عبد الله بن أحمد بن محمد الطوسي خطيب الموصل وابن خطيبها روى عن أبيه عن أبي الكرم الشهر زوري وغيرهما روى عنه بن الدبيثي وابن النجار وغيرهما وقال كان فاضلا صدوقا متدينا مهيبا وقال غيره انه وضع أدخله على ابنه وبعد ذلك لا يثبت وكانت وفاة عبد المحسن في شهر ربيع الأول سنة اثنتين وعشرين وست مائة

‏[‏163‏]‏ عبد المطلب بن جعفر عن الحسن بن عرفة خبرا باطلا متنه الشيب نوري

من اسمه عبد المعطي وعبد الملك

‏[‏164‏]‏ ز عبد المعطي بن محمد بن مهران القومسي الفقيه الشافعي سمع من أخيه أبي الحسن عن المنعم بن الخلوف وغيره واختل في آخر عمره مات سنة اثنتين وخمسين وست مائة بالإسكندرية نقلته من خط منصور بن سليم من تاريخها

‏[‏165‏]‏ عبد الملك بن إبراهيم الشيباني عن محمد بن سيرين مجهول انتهى وفي ثقات بن حبان عبد الملك بن إبراهيم الشعباني هكذا بعين يروي عن بن سيرين روى عنه زيد بن الحباب فهو هو تصحف نسبه

‏[‏166‏]‏ ز عبد الملك بن إبراهيم أبو مروان مدني حدث عنه خالد بن مخلد القطواني مجهول

‏[‏167‏]‏ عبد الملك بن إبراهيم بن قارظ عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وعنه مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن موسى بن عقبة وهو أخو عبد الله بن إبراهيم بن قارظ

‏[‏168‏]‏ ز عبد الملك بن إبراهيم بن أحمد أبو الفضل المقدسي الهمداني الفرضي سمع الحسن بن محمد اليسامومي وعبد الواحد بن هبيرة وجماعة وعنه أبو القاسم بن السمرقندي وعبد الوهاب بن الأنماطي رمي بالاعتزال ومات سنة تسع وثمانين وأربع مائة وهو والد المورخ محمد بن عبد الملك الهمداني المشهور

‏[‏169‏]‏ عبد الملك بن اصبغ البعلبكي عن الوليد بن مسلم اتى بخبر منكر انتهى وهذا الرجل قد ذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا وقال ان أباه روى عنه وقال أبو زرعة الدمشقي في تاريخه حدثني عبد الملك بن الاصبغ وكان ثقة وقال روى عنه أيضا أبو بكر بن أبي داود

‏[‏170‏]‏ عبد الملك بن بديل عن عبيد بن نجيح قال الأزدي متروك الحديث وقال بن عدي روى عن مالك غير حديث منكر ثم ساق له حديثا منكرا فقال حدثنا أبو يعلى ثنا صالح بن عبد الصمد بن أبي خداش ثنا عبد الملك بن بديل عن جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه ان رجلا جاء فقال يا رسول الله ان هذا سرق ناقتي فقال أعطه ناقته فقال لا والله الذي لا اله الا هو ما هي عندي فقال الرجل كذب والله الذي لا اله الا هو انها لعنده قال اد اليه ناقته فحلفا جميعا أيضا فقال النبي صلى الله عليه وسلم أعطه ناقته فان حلفك في مرتين مخلصا كفارة وانها لعندك قم فأعطه ناقته فقام فأعطاه هذا حديث منكر جدا انتهى وقال الدارقطني متروك الحديث يحدث عن مالك بالمناكير واخرج له في غرائب مالك عن الزهري عن أنس ان النبي صلى الله عليه وسلم لهما جميعا وقال تفرد به عبد الملك وكان ضعيفا وضعفه في مواضع أخرى واخرج الخطيب في الرواة عن مالك من طريقه عن مالك عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه ما سلط الله القحط على قوم الا لتمردهم على الله وقال لا يثبت عن مالك وعبد الملك ضعيف وهو جزري يكنى أبا هشام واخرج الدارقطني أيضا من طريقه عن مالك عن الزهري عن صالح بن كيسان عن أبيه عن الفضل بن عباس رضى الله تعالى عنهما في الأمر بالمعروف إنما ذلك الى السلطان وقال هذا منكر لا يصح عن مالك ولا عن صالح بن كيسان عن أبيه وقال بن عبد البر ليس بالمشهور بحمل العلم هو شامي

‏[‏171‏]‏ عبد الملك بن جعفر السامري عن بن عرفة بحديث باطل هو آفته روى عنه علي بن عمرو بن سهل يروي في مناقب علي رضى الله تعالى عنه

‏[‏172‏]‏ عبد الملك بن أبي جمعة عن الحسن وعداده في الكوفيين ضعفه يحيى بن معين كذا ذكره بن عدي مختصرا وروى عنه مسلم بن إبراهيم انتهى وقال أبو حاتم لا بأس به وكره بن حبان في الثقات فقال أبو سعيد البصري يروي عن جابر بن زيد والحسن روى عنه مسلم بن إبراهيم وأهل البصرة ثم ساق بسنده عن عبد الصمد بن عبد الوارث عنه عن الحسن انه كره أجر العيار والميزان وذكره العقيلي والساجي وابن الجارود وابن شاهين في الضعفاء ونسبه العقيلي فقال المغني التمار وأورد له من رواية مسلم بن إبراهيم عنه عن الحسن اغد عالما أو متعلما

‏[‏173‏]‏ ز عبد الملك بن الحارث بن الرحيل يروي المقاطيع روى عنه عمرو بن الحارث من ثقات بن حبان

‏[‏174‏]‏ عبد الملك بن حبيب القرطبي أحد الأئمة ومصنف الواضحة كثير الوهم صحفي وكان بن حزم يقول ليس بثقة وقال الحافظ أبو بكر بن سيد الناس في تاريخ أحمد بن سعيد الصدفي توهنه عبد الملك بن حبيب وانه صحفي لا يدري الحديث وقال أبو بكر وضعفه غير واحد ثم قال وبعضهم اتهمه بالكذب قال بن حزم روايته ساقطة مطرحة فمن ذلك روى عن مطرف بن عبد الله عن محمد بن الكديمي عن محمد بن حبان الأنصاري ان امرأة قالت يا رسول الله ان أبي شيخ كبير قال فلتحجي عنه وليس ذلك لأحد بعده وروى عبد الملك عن هارون بن صالح الطلحي عن عبد الله بن زيد بن اسلم عن ربيعة الرأي عن محمد بن إبراهيم التيمي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يحج أحد عن أحد إلا ولد عن والده هارون بن صالح مجهول قلت الرجل أجل من ذلك لكنه يغلط انتهى وذكره بن يونس في تاريخ مصر فقال بن حبيب بن سليمان بن مروان الأندلسي روى عن الماجشون ومطرف واسد بن موسى توفي في شهر رمضان سنة ثمان وثلاثين ومائتين وقال بن الفرضي بعد أن نسبه كابن يونس وزاد بعد مروان بن جاهمة بن عباس بن مرداس السلمي يكنى أبا مروان كان حافظا للفقه نبيلا ألا انه لم يكن له علم بالحديث ولا يعرف صحيحه من سقيمه ومما استنكره بن حزم من حديثه حديثه عن هارون بن صالح الطلحي المتقدم قال بن حزم هذا الحديث حرفه عبد الملك بن حبيب لاننا رويناه من طريق سعيد بن منصور حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن اسلم حدثني ربيعة بن عثمان التيمي ان رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ان أبي مات ولم يحج فاحج عنه قال نعم ولك مثل أجره وضعفه الدارقطني في غرائب مالك وسيأتي في عبيد بن يحيى الإفريقي وقال بن القطان كان محققا يحفظ مذهب مالك ونصرته والذب عنه لقي الكبار من اصحابه ولم يهد في الحديث لرشد ولا حصل منه على شيخ مفلح وقد اتهمه في سماعه من أسد بن موسى وادعى هو الإجازة ويقال ان أسد انكر ان يكون أجاز له ومن منكراته ما رواه عن أسد بن موسى انه حدثه عن فضيل بن عياض عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن جابر حديث اعلموا ان الله قد افترض عليكم الجمعة الحديث بطوله قال بن عبد البر أفسد عبد الملك إسناده وانما رواه أسد بن موسى عن الفضيل بن مرزوق عن الوليد بن بكير عن عبد الله بن محمد العدوي عن علي بن زيد فجعل الفضيل بن عياض بدل الفضل بن مرزوق وأسقط الوليد وعبد الله وهو ذا فيه ما لا خفاء به وبالله العصمة انتهى كلامه

‏[‏175‏]‏ عبد الملك بن حبيب عن مطرف السياري عن بن أبي حازم عن اليه عن سهل بن سعد مرفوعا جعلت الصلوات في خير الساعات فاجتهدوا فيها في الدعاء وذكر عياض في المدارك ان عبد الأعلى بن وهب رفيقه في الشورى كان يكذبه فيما يرويه عن اصبغ وغيره قال وكان أبوه يعرف بحبيب العصار كان يستخرج الدهن وكان قد سمع ببلده من صعصعة بن سالم والغاز بن قيس وزياد بن عبد الرحمن وحج سنة سبع أو ثمان ومائتين فسمع من مطرف وابن الماجشون وإبراهيم بن المنذر وعبد الله بن عبد الحكم وأكثر جدا عن أهل الحجاز وأهل مصر ورجع سنة ست عشرة بعلم جم فانتشر روايته وقرره أمير الأندلس في المفتين مع يحيى بن يحيى وغيره وكان الذي بينه وبين يحيى سيئا جدا ومات يحيى قبله فانفرد روى عنه ابناه محمد وعبد الله وأحمد بن راشد وإبراهيم بن خالد ومحمد بن فطيس وبقي بن مخلد ومحمد بن وضاح وآخرون آخرهم موتا المعافى وقال أحمد بن عبد البر كان كثير الكتب فقيه البدن طويل اللسان أديبا إخباريا وكان يخرج من الجامع وخلفه نحو ثلاث مائة طالب وكان يقرأ عنده ثلاثون كل يوم في تصانيفه خاصة وكان يلبس الخز ظاهرا إجلالا للعلم وإلى جسمه مسح شعر تواضعا وكان صواما قواما متقللا من الدنيا ويقال ان سحنون لما بلغته وفاته قال مات عالم الأندلس وكان العبس يقول ما اعلم أحد ألف على مذهب أهل المدينة تأليفه وله من التواليف الواضحة والجوامع وفضايل الصحابة والرغائب وغير ذلك ويقال انها بلغت ألف كتاب وخمسين كتابا وذكر الباجي ان أبا عمر بن عبد البر كان يكذبه وقال أحمد بن سعيد الصدفي كان يطعن عليه انه يستجيز الأخذ بالمناولة بغير مقابلة ويقال ان أبي أبي مريم دخل عليه فوجد عنده كتب أسد وهي كثيرة قال فقلت له متى سمعتها قال قد اجاز لي صاحبها قال فجئت اسدا فسألته فقال انا لا أرى القرأة فكيف اجيز وانما أخذ مني كتبي ليكتبها قال أحمد بن خالد اقرار أسد له بذلك هي الإجازة بعينها كذا قال ويقال ان بعض الناس رفع الى الأمير عن يحيى بن يحيى وجماعة انهم عزموا على خلعه فراسل عبد الملك فسأله عن ذلك فبرأ يحيى عن ذلك وقال له قد علمت ما بيني وبينه ولكن لا أقول فيه الا الحق ونقم على عبد الملك بن حبيب انه أفتى في بن عجب ان يقتل لقوله في يوم غيم بدأ الخراز يرش أرضه ان نحو ذلك يقتل بقوله ثم وقع أمر عبد الملك في شيء من ذلك وهو انه مرض فسئل بعد ان عوفي فقال لقد مر بي شيء لو كنت قتلت أبا بكر وعمر لم استوجب ذلك وان رجلا طلب منه سلما لمسجد فقال لو طلبته لكنيسة لأعطيتك فافتوا بقتله فخالفهم عبد الملك وأفتى بدرء الحد عنه وساعده الأمير فلم يقتل قال عياض مات في ذي الحجة سنة ثمان وقيل تسع وله ثلاث أو ست وخمسون سنة

‏[‏176‏]‏ عبد الملك بن حذيفة الجمحي قال الدارقطني متروك انتهى وهو تصحيف وانما هو بن قدامة بالقاف والميم وقد روى له بن ماجة

‏[‏177‏]‏ عبد الملك بن حذيفة شيخ لصالح بن كيسان مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي المراسيل

‏[‏178‏]‏ عبد الملك بن حسين عن الحسن بن عرفة اتى بخبر باطل فهو آفته

‏[‏179‏]‏ عبد الملك بن حصين بن الترجمان أخو عبد العزيز قال أبو زرعة لا يكتب حديثه وضعفه يحيى بن معين

‏[‏180‏]‏ ز عبد الملك بن الحكم عن مالك عن نافع عن بن عمر بحديث عند جهينة الخبر اليقين وعنه أحمد بن الحسين اللهبي ضعفه الدارقطني في غرائب مالك وقد ذكرت ذلك في ترجمة جامع بن سوادة

‏[‏181‏]‏ عبد الملك بن خسك قيده بسين مهملة بن نقطة شيخ صنعاني يروي عن حجر المدري قال هشام بن يوسف فيه ضعف وذكره بن عدي في الكامل وقال له أحاديث عامتها لا يتابع عليها ورأيته في موضع خشك بشين معجمة انتهى وقد ناقض الذهبي نفسه فإنه ذكره في المشتبه بمهملتين وما نسبه لابن نطقة سبقه اليه الأمير فعزوه اليه أولى وكذا ذكره بن حبان في الثقات وذكره الساجي والعقيلي وابن شاهين في الضعفاء عنه عن أبيه قال رأيت أبا هريرة فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان عامل جبلان وعاشر عدن يأتيان يوم القيامة كل واحد منهما مثل أحد وقال لا يتابع عليه ولا يعرف الا به

‏[‏182‏]‏ عبد الملك بن خلج الصنعاني عن وهب بن منبه ضعفه هشام بن يوسف الأزدي انتهى قال الدارقطني في المؤتلف حدثنا بن مخلد ثنا صالح بن أحمد ثنا علي بن المديني سألت هشام بن يوسف عن عبد الملك بن خلج فضعفه وقال العقيلي لم يقع لنا عنه رواية يختبر بها حاله وأهل بلده اعلم له وقد روى رباح بن بن زيد عنه عن وهب شيئا من قوله

‏[‏183‏]‏ عبد الملك بن خيار عن محمد بن دينار عن هشيم ظلمات والمتن كذبه بين وسيأتي الحديث في محمد بن دينار

‏[‏184‏]‏ عبد الملك بن زرارة عن أنس بن مالك قال الأزدي لا يصح حديثه

‏[‏185‏]‏ عبد الملك بن زكريا عداده في التابعين رأى الحسن بن علي مجهول انتهى وفي الثقات لابن حبان عبد الملك بن زكريا الأنصاري يروي عن زيد بن الحسن بن علي روى عنه عنبسه فالظاهر انه هو وقول المؤلف رأى الحسن بن علي غلظ تبع فيه بن أبي حاتم فان الذي جاء عنه انه رأى الحسن بن زيد وزيد بن الحسن يوتران بركعة كذا هو في المصنف وفي تاريخ البخاري

‏[‏186‏]‏ عبد الملك بن أبي زهير حدث عنه سعيد بن المسيب لا يكاد يعرف انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏187‏]‏ عبد الملك بن زياد النصيبي عن أحمد بن عبد الله الشاشي قال الأزدي غير ثقة انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال كنيته أبو عبد الرحمن مستقيم الحديث يغرب عن مالك روى عنه أبو عقيل بن إبراهيم بن علي النصيبي واخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق جعفر الفريابي حدثنا إسحاق بن سيار النصيبي ثنا عبد الملك بن زياد النصيبي وكان من أهل الحديث قد كتب عن الناس عن مالك فذكر حديثا

‏[‏188‏]‏ ز عبد الملك بن زيد الطائي لا أعرفه لكن ذكر بن عبد البر في التمهيد في ترجمة عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ان عبد الملك بن زيد هذا روى عن عطاء بن يزيد مولى سعيد بن المسيب عن عمر رضى الله تعالى عنه حديث ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة قال عطاء ورأيت عمر يحفي شاربه قال بن عبد البر هذا حديث كذب موضوع وضعه عبد الملك هذا والله اعلم وقال الإسماعيلي في مسند عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه له أخبرني أحمد بن محمد بن الجعد حدثنا عبد الملك بن عبد ربه ثنا عطاء بن يزيد حدثنا سعيد هو بن المسيب عن عمر رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين قبري واسطوانة التوبة روضة من رياض الجنة واخرج أبو بكر بن لال في مكارم الأخلاق من طريق عبد الملك بن عبد ربه الطائي عن عطاء بن يزيد عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه رفعه أفضل أمتي الذين يتبعون الرخص

‏[‏189‏]‏ ز عبد الملك بن زيد المدني روى عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ومصعب بن مصعب وعنه محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ذكره بن عدي وأورد له عن أبي بكر عن أبيه عن عمه عن عائشة رضى الله تعالى عنها حديث اقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم الحديث وعن مصعب عن بن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حديث ترفع زينة الدنيا سنة خمس وعشرين ومائة ثم قال وهذان الحديثان منكران بهذا الإسناد لم يروهما غير عبد الملك بن زيد وعن عبد الملك محمد بن أبي فديك قلت وكنت اظن انه الطائي ثم تبين لي انه غيره فسيأتي في ترجمة مصعب بن مصعب ان هذا قرشي عدوي من ولد سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل والراوي عن عطاء بن يزيد قرشي تيمي كما تقدم ثم ظهر لي انه عبد الملك بن عبد ربه الآتي بعد قليل كما بينته في الذي قبله

‏[‏190‏]‏ عبد الملك بن سليمان القرقسائي عن عيسى بن يونس قال العقيلي حديثه غير محفوظ ثم ساق له عن عيسى عن شعبة عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من قتل دون ماله فهو شهيد انتهى وبقية كلامه ليس هو من حديث شعبة وانما هو من رواية أبي سحيم وذكره بن حبان في الثقات وقال مستقيم الحديث حدثنا عنه البختري

‏[‏191‏]‏ عبد الملك بن الشعشاع عن التابعين يكنى أبا مخلد ذكره بن أبي حاتم مختصرا مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال سئل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن طين المطر فكانوا لا يرون به بأسا روى عنه مطر الاعنق

‏[‏192‏]‏ عبد الملك بن أبي صالح الكوفي قال الأزدي مجهول ضعيف حدث عنه عيسى بن يونس انتهى وفي ثقات بن حبان عبد الملك بن أبي صالح يروي عن أنس روى عنه إسماعيل بن أبي خالد فلعله هذا وانما روى عيسى بن يونس عن إسماعيل عنه

‏[‏193‏]‏ عبد الملك بن عبد الله العائذي عن عاصم الأحول قال أبو حاتم ليس بالقوي

‏[‏194‏]‏ عبد الملك بن عبد الرحمن من ولد عتاب بن اسيد روى عن بن جريج قال العقيلي حديثه غير محفوظ رواه عنه علي بن سيابه الثقفي والمتن أول من هاجر عثمان كما هاجر لوط انتهى وفيه وهم في موضعين الأول قوله انه من ولد عتاب وانما هو بن بن أخي عتاب والثاني قوله روى عن بن جريج وانما روى بن جريج عنه قال بن حبان في الثقات عبد الملك بن عبد الرحمن بن خالد بن اسيد القرشي من أهل مكة يروي عن أمه عن عائشة رضى الله تعالى عنها روى عنه بن جريج

‏[‏195‏]‏ عبد الملك بن عبد الرحمن عن الأوزاعي أبو العباس المعلم ويقال بن عبد العزيز ويقال بن عبد الله نزل البصرة كذا سماه بن حبان وهو بن عبد الرحمن المذكور قال بن حبان كان ممن يسرق الحديث روى عنه إبراهيم بن محمد بن عرعرة وهو الذي يروي عن إبراهيم بن أبي عبلة عن عبد الله بن أم حرام عن النبي صلى الله عليه وسلم اكرموا الخبز فان الله سخر له بركات السماوات والأرض انتهى وهو الذي قال فيه الفلاس كذاب وقال البخاري منكر الحديث فخلطهما المؤلف في ترجمة الذماري وصدر كلامه في الذماري بأنه شامي نزل البصرة وليس كذلك بل هو هذا والذماري وثقه الفلاس وغيره وقد فرق بينهما أبو حاتم والبخاري وقال بن عدي عن البخاري ضعفه عمر بن علي جدا منكر الحديث قال بن عدي وقد ذكرت لعبد الملك في حديث الأوزاعي الذي اخرجته أحاديث مناكير

‏[‏196‏]‏ عبد الملك بن عبد ربه الطائي عن خلف بن خليفة وغيره منكر الحديث وله عن الوليد بن مسلم خبر موضوع وله عن شعيب بن صفوان انتهى ذكره بن حبان في الثقات والظاهر انه غير الذي يروي عه الوليد بن مسلم فان بن حبان قال فيه يروي عن شريك وعنه السراج وقد مضى كلام الإسماعيلي في عبد الملك بن زيد

‏[‏197‏]‏ عبد الملك بن عبد الملك عن مصعب بن أبي ذئب عن القاسم قال البخاري في حديثه نظر يريد حديث عمرو بن الحارث عن عبد الملك انه حديثه عن مصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد عن أبيه أو عمه عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل الله ليلة النصف من شعبان الى السماء الدنيا فيغفر لكل نفس الا انسانا في قلبه شحناء أو شرك بالله وقيل ان مصعبا جده وقال بن حبان وغيره لا يتابع على حديثه انتهى وقال البخاري فيه نظر لعله العقيلي بين وانه أراد حديثه المذكور ثم قال وفي الباب أحاديث فيها لين ونقله بن عدي أيضا وساق الحديث وقال هو معروف بهذا الحديث ولا يرويه عنه غير عمرو بن الحارث وهو حديث منكر بهذا الإسناد وقال البزار لا نعلمه سمع عن القاسم وليس بالمعروف ونسبه في روايته فهريا

‏[‏198‏]‏ عبد الملك بن عطية عن الزهري وعنه سهيل بن سليمان قال الأزدي ليس حديثه بالقائم

‏[‏199‏]‏ عبد الملك بن عمر الرزاز يروي عن الدارقطني وغيره متهم بتزوير السماع روى عنه الخطيب انتهى قال الخطيب روى عن إسحاق بن سعد بن الحسن بن سفيان ومحمد بن إسماعيل الوراق وابن شاهين وغيرهم كتبت عنه وكان شيخا صالحا الا انه لم يكن في الحديث بذاك رأيت له أصولا محكمة وسماعاته فيها ملحقة قال وأخبرني أحمد بن حمدون قال كان عندي كتاب المديح للدارقطني وفي بعض الاجزاء منه سماع أبي الفتح الرزاز فاستعار الكتاب مني وقد سمع لنفسه في الاجزاء التي لم يكن فيها سماعه مات في صفر سنة ثمان وأربعين وأربع مائة عن ثمان وثمانين سنة وقال بن النرسي قرأنا عليه من سماعه للصحيح عن إسحاق بن سعد الفسوي وكان يضعف في غيره

‏[‏200‏]‏ عبد الملك بن أبي عمرو ويأتي في عبد الملك بن هارون

‏[‏201‏]‏ عبد الملك بن أبي عياش عن عرزب رجل له صحبة ذكره بن أبي حاتم مجهول

‏[‏202‏]‏ عبد الملك بن عيسى العكبري اخباري حدث عنه هناد النسفي يأتي بعجائب واوابد انتهى حدث عنه بن بطة وابن المظفر وجماعة وكتب وخرج قال بن النجار وعامة ما يرويه غرائب ومناكير

‏[‏203‏]‏ عبد الملك بن محمد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس في القبلة وضوء وعنه بقية قال الدارقطني عبد الملك ضعيف

‏[‏204‏]‏ عبد الملك بن أبي مروان عن الكلبي واه ضعفه أبو حاتم الرازي انتهى وانما في كتاب بن أبي حاتم عند ذكره مجهول

‏[‏205‏]‏ عبد الملك بن مسلمة عن الليث وابن لهيعة قال بن يونس منكر الحديث وقال بن حبان يروي المناكير الكثيرة عن أهل المدينة

‏[‏206‏]‏ عبد الملك بن مصعب عن القاسم عمزه بن حبان وانما هو عبد الملك بن عبد الملك مر

‏[‏207‏]‏ عبد الملك بن معاذ النصيبي عن الدراوردي وعنه الحسن بن سليمان بن القبيطة الحافظ لا اعرفه وقال بن القطان لا يعرف حاله وله عن الدراوردي عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن أبي سعيد مرفوعا لا ضرر ولا ضرار انتهى وقد تابعه عليه عثمان بن محمد بن عثمان بن ربيعة عن الدراوردي في سنن الدارقطني وسيأتي ذكره

‏[‏208‏]‏ عبد الملك بن مهران حدث عن عمرو بن دينار وسهيل بن أبي صالح وقيل روى أيضا عن أبي صالح ذكوان قال العقيلي صاحب مناكير غلب عليه الوهم لا يقيم شيئا من الحديث مروان بن معاوية الفزاري عن سهل بن عبد الله المروزي عن عبد الملك بن مهران عن ذكوان عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من أكل الطين فقد أعان على قتل نفسه وحدث عنه أيضا بقية بهذا الحديث لكنه قال عن سهل عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رواه المسيب بن واضح عن بقية عن عبد الملك بن مهران عن عثمان بن زائدة عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا عمل السر أفضل من العلانية والعلانية أفضل لمن أراد الاقتداء انتهى وحديث الطين ذكره بن أبي حاتم في ترجمته وحكى عن أبيه انه باطل قال وسهل وعبد الملك مجهولان وكذا قال الخطيب بعد ان أخرجه من طريق مروان بن معاوية عن سهل بن عبد الله المروزي عنه غريب من حديث ذكوان السمان لا اعلم رواه الاسهل بن عبد الله عن عبد الملك وهما جميعا مجهولان وأورده بن عدي وقال أظنه شاميا ثم ساق حديث الطين من طريق بقية عن سهيل وذكر له حديثين آخرين وقال له غير ما ذكرت وهو مجهول ليس بالمعروف وقال بن حبان في الثقات عبد الملك بن مهران يروي عن أبي صالح روى عنه سهل بن عبد الله يعتبر حديثه من غير رواية سهل

‏[‏209‏]‏ عبد الملك بن مهران الرقاعي عن عبد الوارث التنوري وغيره حدث عنه موسى بن أيوب النصيبي بحديث باطل متنه لا تقصوا الرؤيا على النساء ساقه بسند الصحيحين وقال سليمان بن بنت شرحبيل حدثنا عبد الملك بن مهران الرقاعي حدثنا معن بن عبد الرحمن عن الحسن عن أبي موسى الأشعري رضى الله تعالى عنه مرفوعا من زهد في الدنيا أربعين يوما واخلص فيها العبادة أجرى الله ينابيع الحكمة على لسانه من قلبه وهذا باطل أيضا انتهى قال بن عدي عبد الملك بن مهران الرقاعي أظنه شاميا يروي عنه مجهول ليس بالمعروف وقال أبو علي بن السكن عبد الملك بن مهران منكر الحديث وقال الدولابي في الكنى أخبرني أحمد بن شعيب هو النسائي حدثنا سعيد بن عبد الرحمن من أهل أنطاكية ثنا موسى بن أيوب النصيبي ثنا عبد الملك بن مهران عن يزيد أبي معاوية عن بن عون عن محمد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يقص الرؤيا حتى تطلع الشمس قال النسائي هذا الحديث يشبه حديث الكذابين وما أدري لم فرق المؤلف بين هذا وبين الذي قبله فان بن عساكر في تاريخه قد جمع بينهما وجعلهما ترجمة واحدة ساق فيه أكثر ما ذكرناه وقال في أول الترجمة عبد الملك بن مهران أبو هشام المغازي الرقاعي الموصلي حدث عن سهل بن اسلم العدوي ومعروف الخياط صاحب واثلة وسمي جماعة وروى عنه بقية وسليمان بن عبد الرحمن وأحمد بن أبي الحواري وجماعة ثم ساق في ترجمته عدة أحاديث وساق كلام الدولابي والعقيلي وابن أبي حاتم وابن السكن وابن عدي وغيرهم وعبارة العقيلي في الضعفاء عبد الملك بن مهران ولم ينسبه ثم اورد له الحديث الذي تكلم فيه النسائي ومن رواية عمرو بن دينار عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما اتى رجل فقال ان بي لباسور إذا توضأت سأل منى فقال لا وضوء عليك رواه بقية عنه قال العقيلي ليس لها أصل ولا يحفظ من وجه يثبت وأورد له الدارقطني في الرواة عن مالك وفي غرائب مالك من طريق محمد بن الخليل الخشني عن عبد الملك بن مهران الرقاعي عن مالك وغيره عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه لا تكرهوا مرضاكم على الطعام الحديث وقال لا يصح عن مالك ولا عن نافع وكل من رواه عن مالك ضعيف قلت وهذا الرقاعي بالقاف ضبطه غير واحد

‏[‏210‏]‏ ز عبد الملك بن المهرجان روى عن أبي عاصم حدثنا ذكر بن أبي داود في كتاب ما أخطأت فيه أبو محمد بن صاعد ان عبد الملك هذا تفرد عن أبي عاصم عن منصور بن دينار عن أبي إسحاق عن عبد خير عن علي رضى الله تعالى عنه حدث في التفضيل وأنكره الناس واسقطه أصحاب الحديث

‏[‏211‏]‏ عبد الملك بن موسى الطويل عن أنس لا يدري ما هو قال الأزدي منكر الحديث انتهى وقال بن أبي حاتم عن أبيه عبد الملك الطويل سمع عائشة رضى الله تعالى عنها سمع منه غياث بن الحكم مجهول وذكره بن حبان في الثقات فيحتمل ان يكون هو بن موسى ويحتمل ان يكون هو آخر

‏[‏212‏]‏ عبد الملك مكي له عن بن أبي مليكة ضعفه الأزدي

‏[‏213‏]‏ عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه قال الدارقطني هما ضعيفان وقال أحمد عبد الملك ضعيف وقال يحيى كذاب وقال أبو حاتم متروك ذاهب الحديث وقال بن حبان يضع الحديث وهو الذي يقال له عبد الملك بن أبي عمر وروى عن أبيه عن جده عن علي رضى الله تعالى عنه مرفوعا أربعة أبواب من أبواب الجنة مفتحة الإسكندرية وعسقلان وقزوين وعبادان وفضل جده على هؤلاء كفضل بيت الله على سائر البيوت قال بن حبان حدثناه محمد بن المسيب حدثنا إسماعيل بن مالك بعبادان ثنا حجاج بن خالد ثنا عبد الملك قلت والسند اليه ظلمة فما أدري من افتعله وقال بن عدي حدثنا محمد بن أبي علي الخوارزمي ثنا الحسين بن محمد بن رافع بغدادي عن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن الثوري عن يحيى بن سعيد عن بن المسيب عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من قال للمسكين أبشر فقد وجبت له الجنة قال السعدي عبد الملك بن هارون دجال كذاب قلت واتهم بوضع حديث من صام يوما من أيام البيض عدل عشرة آلاف سنة ومن بلاياه عن أبيه هارون بن عنترة عن جده عن أبي الدرداء رضى الله تعالى عنه مرفوعا البلاء موكل بالقول ما قال عبد لشيء والله لا افاله الا ترك الشيطان كل عمل وولع بذلك منه حتى يؤثمه وقد روى نصر بن باب وليس بثقة عن حجاج عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه مرفوعا البلاء موكل بالمنطق فلو ان رجلا عير رجلا برضاع كلبته لرضعها وروى محمد بن الحسن عن أبي يزيد وهو هالك عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ رضى الله تعالى عنه مرفوعا من عير اخاه بذنب لم يمت حتى يعمله وروى علي بن يزيد الصدائي عن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن علي رضى الله تعالى عنه مرفوعا من صام من رجب يوما كتب له الفي سنة ومن صام منه يومين كتب له صوم ألفين سنة الحديث انتهى وقال صالح بن محمد عامة حديثه كذب وأبوه هارون ثقة وضعفه يعقوب بن سفيان وقال الحربي غيره أوثق منه وقال مسعود السجزي عن الحاكم ذاهب الحديث جدا وقال في المدخل روى عن أبيه أحاديث موضوعة وذكره الساجي والعقيلي وابن الجارود وابن شاهين في الضعفاء وقال أبو نعيم الأصبهاني يروي عن أبيه مناكير

‏[‏114‏]‏ عبد الملك بن هلال شيخ لحرملة بن عمران التجيبي

‏[‏115‏]‏ وعبد الملك عن أنس مجهولان

‏[‏116‏]‏ عبد الملك بن يزيد روى عن أبي عوانة بخبر باطل في ترك التزوج لا يدري من هو قال صاحب الحلية حدثنا سهل بن إسماعيل الفقيه ثنا عبد الله بن الحسن ثنا إسحاق بن وهب العلاف ثنا عبد الملك بن يزيد ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله رضى الله تعالى عنه مرفوعا إذا أحب الله عبدا اقتناه لنفسه ولم يشغله بزوجة ولا ولد رواه بن الجوزي في الموضوعات انتهى واخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق إسحاق بن وهب العلاف عن عبد الملك بن يزيد عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما أهدى جعفر بن أبي طالب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع سفرجلات فأعطى منها معاوية ثلاثا وقال القنى بهن في الجنة

‏[‏117‏]‏ عبد الملك الطويل مضى في بن موسى

من اسمه عبدالمنان وعبد المنعم

‏[‏118‏]‏ عبدالمنان بن هارون الواسطي قال الأزدي ضعيف متروك

‏[‏119‏]‏ عبد المنعم بن إدريس اليماني مشهور قصاص ليس يعتمد عليه تركه غير واحد وافصح أحمد بن حنبل فقال كان يكذب على وهب بن منبه وقال البخاري ذاهب الحديث وقال العقيلي حدثنا محمد بن الحسين الأنماطي حدثنا عبد المنعم بن إدريس عن أبيه عن وهب بن منبه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم ما طار ذباب بين اثنين الا بقدر وله عن أبيه عن وهب عن جابر وابن عباس خبر في وفاة النبي صلى الله عليه وسلم طويل وانه دفع القضيب الى عكاشه ليقتص منه قال بن حبان يضع الحديث على أبيه وعلى غيره مات سنة ثمان وعشرين ومائتين ببغداد انتهى ونقل بن أبي حاتم عن إسماعيل بن عبد الكريم مات إدريس وعبد المنعم رضيع وكذا قال أحمد إذ سئل عنه لم يسمع من أبيه شيئا وقال عبد الخالق بن منصور عن يحيى بن معين الكذاب الخبيث قيل له يابا زكريا بم عرفته قال حدثني شيخ صدوق انه رآه في زمن أبي جعفر يطلب هذه الكتب من الوراقين وهو اليوم يدعيها فقيل له انه يروي عن معمر فقال كذاب وقال الفلاس متروك أخذ كتب أبيه فحدث بها ولم يسمع من أبيه شيئا وقال البرذعي عن أبي زرعة واهي الحديث وقال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث وقال بن المديني ليس بثقة أخذ كتبا فرواها وقال النسائي ليس بثقة وقال الساجي كان يشتري كتب السيرة فيرويها ما سمعها من أبيه ولا بعضها ةقال بن سعد مات ببغداد وقد قارب مائة سنة في شهر رمضان وقال بن النديم في الفهرست بلغ فوق المائة سنة

‏[‏120‏]‏ عبد المنعم بن بشير أبو الخير الأنصاري المصري عن عبد الله بن عمر العمري وعنه يعقوب الفسوي جرحه يحيى بن معين واتهمه وقال بن حبان منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به أخبرنا أحمد بن محمد الحنبلي انا يوسف الكاشغري انا أحمد بن محمد الكاغذي انا أحمد بن علي الصوفي انا الحسن بن أحمد البزار انا عبد الله بن جعفر النحوي انا يعقوب الحافظ انا أبو الخير عبد المنعم بن بشير حدثنا أبو مودود عبد العزيز بن أبي سليمان عن رافع بن أبي رافع عن أبيه قال كنا يوما مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة إذا سمع شيئا في قبر فقال لبلال ائتني بجريدة خضراء فكسرها باثنتين وترك نصفها عند رأسه ونصفها عند رجليه فقال له عمر لم يا رسول الله فعلت هذا به قال انه مسه شيء من عذاب القبر فقال لي يا محمد فشفعت الى ربي ان يخفف عنه الى ان يجف هاتان الجريدتان هذا حديث منكر جدا لا نعلمه رواه غير أبي الخير وشيخه أبو مودود القاص من المعمرين والنساك المذكورين وثقه أحمد ويحيى بن معين وقد رأى أبا سعيد الخدري ولحقه القعنبي وأبو كامل الجحدري قال الختلي سمعت يحيى بن معين يقول أتيت عبد المنعم فاخرج الي أحاديث أبي مودود نحوا من مائتي حديث كذب فقلت له يا شيخ أنت سمعت هذه من أبي مودود قال نعم قلت اتق الله فان هذه كذب وقمت ولم اكتب عنه شيئا انتهى وأورد له العقيلي عن العمري عن نافع عن بن عمر رفعه قضى باليمين مع الشاهد وقال روى من طرق صالحة من غير هذا الوجه وذكر له الدارقطني هذا الحديث عن العمري وقال لا يصح عن نافع وعبد المنعم ضعيف وقال بن عدي له مناكير ويروي عن أبي مودود أحاديث وأبو مودود عزيز الحديث وعامة ما يرويه عبد المنعم لا يتابع عليه وقال بن يونس في الغرباء منكر الحديث وقال الدارقطني غير ثقة وقال الحاكم يروي عن مالك وعبد الله بن عمر الموضوعات وقال الخليلي في الإرشاد هو وضاع على الأئمة وقال عبد الله بن أحمد في العلل قلت لأبي يا أبت رأيت عبد المنعم بن بشير في السوق فقال يا بني وذاك الكذاب يعيش وقال أبو نعيم الأصبهاني يروي عن مالك والعمري المناكير‏.‏